شريط الاخبار
الرئيسية » ثابت » الأردن 114 عالمياً بغلاء البنزين

الأردن 114 عالمياً بغلاء البنزين

حل الأردن بالمرتبة 114 عالميا بسعر لتر البنزين، حيث جاء ترتيب الأردن من حيث الدول الأعلى سعراً، وذلك وفق ما أفاد خبير المشتقات النفطية المهندس عامر الشوبكي في تصريح صحفي لموقع خبرني .

وقال الشوبكي  إن البيانات الصادرة عن موقع global petrol العالمي تشير إلى ان متوسط أسعار البنزين في الأردن بلغ 0.94 دولار خلال الفترة من 30 تشرين الأول 2017 الى 29 كانون الثاني من العام الجاري.

وأوضحت البيانات وفق ما كشف الشوبكي ان متوسط سعر لتر البنزين سجل خلال تلك الفترة 0.96 دولار كأعلى سعر و0.91 دولار كأدنى سعر، حيث سجل متوسط سعر البنزين 95 في دول العالم 1.07 دولار، حيث تتفاوت أسعار البنزين بشكل كبير في دول العالم، نتيجة لعاملي الضرائب والدعم الحكومي.

وأكد الشوبكي أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية افصحت في الأعوام الماضية عن آلية احتساب اسعار المشتقات النفطية، البنزين بصنفيه اوكتان 90 و 95 ،والكاز والسولار اضافة الى مادة الغاز، حيث تم تحديد آلية احتساب سعر البنزين اوكتان 90 ، وقالت ان سعر بيع مادة البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 90 يحدد بمقدار معدل السعر العالمي – الاعلى والادنى- لمادة البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 92 لفترة 30 يوما تسبق تاريخ يوم الاعلان عن الاسعار والمعلن حسب نشرة (بلاتس ) للبرميل مطروحا منه “فرق رقم الاوكتان من “92” الى”90″ حيث يعادل سعر بنزين “90” نحو 0.9944 من سعر بنزين”92″، ويضاف اليه جميع التكاليف لايصال المنتج من السوق العالمي الى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 18 بالمئة وضريبة مبيعات بمقدار 4 بالمئة ورسوم الطوابع بمقدار ستة بالالف.

وحافظت فنزويلا على مركزها كأرخص دولة في العالم لبنزين 95 نتيجة للتراجع الحاد لعملتها مقابل الدولار، وهو الوضع ذاته الذي جاء في مصر بين أرخص عشر دول في أسعار البنزين.

وجاءت هونج كونج (1.9 دولار) الأغلى في العالم في أسعار البنزين، تليها النرويج بـ 1.76 دولار، وآيسلندا بـ 1.72 دولار.

ووفقا للموقع، بلغ السعر المتوسط للبنزين عالميا إلى 1.07 دولار للتر، لكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول.وتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة مقارنة بالدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير.

وتعود فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب.

وتشتري جميع الدول في العالم النفط بذات الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة ما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*