شريط الاخبار
الرئيسية » عربي و دولي » السعودية تنفي السماح بمرور رحلات بين الهند وإسرائيل في أجوائها

السعودية تنفي السماح بمرور رحلات بين الهند وإسرائيل في أجوائها

نفت السعودية أن تكون سمحت للخطوط الجوية الهندية بالقيام برحلات جوية إلى إسرائيل، عبر اجوائها، ردا على تسريبات نشرتها صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.
وبحسب ما جاء في تقرير لوكالة “رويترز”، أكد متحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أن الهيئة لم تمنح أي إذن لـ طيران الهند.
وقد تحدثت مصادر إسرائيلية قبل بضعة أشهر عن احتمال أن تكون الرحلات الجوية بين الهند وإسرائيل مباشرة، عبر الأجواء السعودية، اختصارا لوقت كبير في هذه الرحلات. وقالت “معاريف” إن شركة الطيران الإسرائيلي “إل عال” تقوم برحلات الى الهند منذ سنين عديدة، “عبر مسار طويل يمر فوق روسيا كي تستجيب لمتطلبات الأمن التي تحظر عليها المرور من فوق دول معادية كايران وافغانستان”.
وقالت الصحيفة، إن “شركة الطيران الهندية خططت، كجزء من مبدأ التبادلية والتعاون الاستراتيجي مع إسرائيل، منذ سنين لتحقيق حقها في الطيران الى مطار بن غوريون فتنال نصيبا من هذه السوق الآخذة في التوسع.
واقترح الهنود مسار طيران يقصر الطريق عبر إيران وافغانستان، ولكن محافل الأمن في وزارة المواصلات الإسرائيلية رفضت الاذن بذلك. وعندها شرعت الشركة الهندية في مفاوضات مع السعودية للسماح لها بالمرور في المجال الجوي للمملكة في الطريق من وإلى إسرائيل.
يذكر أن الخطوط الإسرائيلية “العال” تسيّر أربع رحلات أسبوعيا إلى مومباي، لكنها تستغرق سبع ساعات بدلا من خمس، لأنها تأخذ مسارا جنوبيا صوب إثيوبيا ثم شرقا تجاه الهند، حيث لا يمكنها عبور المجال الجوي السعودي.- (وكالات)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*