شريط الاخبار
الرئيسية » رئيسي » الناصر :الاردن يرحب بالاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي على قضايا المياه

الناصر :الاردن يرحب بالاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي على قضايا المياه

رحب وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بالاتفاق الاسرائيلي الفلسطيني الذي تم التوصل اليه هذا اليوم الخميس 13 تموز في مدينة القدس بين الجانبين وبرعاية الولايات المتحدة الامريكية كأستحقاق فلسطيني لنتائج مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الاطراف المعنية في تنفيذ ناقل البحر الاحمر البحر الميت بين كل من الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل في ديسمبر 2013 في العاصمة الامريكية واشنطن بشهادة وحضور كلا من حكومة الولايات المتحدة الامريكية والبنك الدولي والتي أعطت الجانب الفلسطيني مايزيد على 30 مليون م3 سنويا نتيجة هذا الاستحقاق .
واضاف وزير المياه والري د. الناصر بأن هذا الاتفاق يكون قد حقق للاخوة والاشقاء الفلسطينين مياها اضافية خارج سياق اتفاقات اوسلو وما تلاها واضافة على الحقوق السيادية الفلسطينية المائية مؤكدا ان هذه الكميات الاضافية الجديدة التي تم التوافق عليها بموجب هذا الاتفاق سيتم تزويد مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة بها بكميات اضافية ابتداء من صيف العام الحالي 2017 ولغاية العام 2021 لتخفيف الاعباء الكبيرة فيما يتعلق بالمياه على الاخوة الفلسطينين في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة .
وشدد وزير المياه والري بأن الجهود الاردنية التي بذلت والمتواصلة في هذا المجال ستستمر انطلاقا من الحرص الاردني الاكيد على دعم وتمكين الاشقاء الفلسطينين من حقوقهم في كافة القضايا ومنها موضوع المياه خاصة في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة التي عانت من شح كبير في مصادر مياه الشرب خلال السنوات الماضية .
واوضح ان تنفيذ المراحل اللاحقة من مشروع ناقل البحرين سيضمن للاشقاء الفلسطينين مكاسب اضافية حال تنفيذها .
وما هو جدير بالذكر بأن الاردن أولى اهتماما كبيرا لتنفيذ مشروع ناقل البحرين كونه سيكون أحدى أهم ركائز الاستراتيجية المائية الاردنية والذي سيزود الاردن بمياه الشرب لسنوات طويلة قادمة بالاضافة الى المحافظة على بيئة البحر الميت الذي يعتبر ارث تاريخي ومورد اقتصادي هام للاردن .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*